الرئيسية / الاخبار / عميد المعهد التقني الرميثة ضمن فريق بحثي مشترك بين جامعة الفرات الاوسط التقنية و جامعة بوليتكنك في بوخارست – رمانيا لنشر بحث علمي في دار نشر علمية

عميد المعهد التقني الرميثة ضمن فريق بحثي مشترك بين جامعة الفرات الاوسط التقنية و جامعة بوليتكنك في بوخارست – رمانيا لنشر بحث علمي في دار نشر علمية

اشترك السيد عميد المعهد التقني الرميثة الاستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان الفتلاوي في الفريق البحثي المشترك بين جامعة الفرات الاوسط التقنية و جامعة بوليتكنك في بوخارست – رومانيا حيث تمكن الفريق من نشر بحث علمي بعنوان ( اداء مجمع شمسي غير مزجج ذات التمريرات المزدوجة مع تخزين الطاقة في مواد متغيرة الطور خلال ايام بأنظمة اشعاعية مختلفة )
في دار نشر علمية
( Sustainable Energy Technologies and assessments Q1 ) .

وتألف الفريق البحثي من الاستاذ الدكتور ظافر مانع حاجم رئيس قسم الميكانيك في الكلية التقنية الهندسية نجف والاستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان الفتلاوي عميد المعهد التقني الرميثة والدكتور فيوريل باديسكو في جامعة بوليتكنك -رومانيا .

اذ تناول البحث إمكانية تمديد وقت التشغيل الفعال للمجمعات غير المزججة (UTC) عن طريق تدفق الهواء المزدوج (النازل والصاعد) وتخزين الطاقة في مواد متغيير الطور (PCMs).

حيث تم وصف ونمذجة السلوك الانتقالي باستخدام نموذج ثلاثي الأبعاد أصلي ، وتم التحقق من النموذج ومعايرته مقابل القياسات التي تم الحصول عليها في المنطقة المعتدلة القارية (جنوب شرق أوروبا) ، ولا يعتمد أداء التوقيت العالمي المنسق (UTC) الهجين بشكل كبير على قطر الفتحات الموجودة على اللوحة المثقوبة وعلى المسافة العمودية بين الفتحات . حيث تزداد الحرارة المنبعثة من المجمع بزيادة عرض مجرى الهواء الصاعد ، ويتم تحليل أداء المجمع العابر في أيام بأنظمة إشعاعية مختلفة . وأفضل أداء يحدث في الأيام الخالية من السحب ، كما هو متوقع. في الصيف والخريف ، يتم تخزين كمية كبيرة من الطاقة الحرارية في PCM ويتم إطلاقها بعد غروب الشمس ، وتزداد كمية الحرارة المنبعثة بعد غروب الشمس عن طريق زيادة كتلة PCM وتعتمد على نوع PCM. خلال فصل الشتاء ، يتم إطلاق معظم الطاقة المتراكمة قبل غروب الشمس. بشكل عام ، يعتمد الأداء الحراري للتوقيت العالمي المنسق (UTC) على النظام الإشعاعي بطريقة مختلفة قليلاً لنوعي PCM المذكورين في هذه الورقة. يتم ضمان أفضل أداء حراري لـ UTC باستخدام RT27 PCM. ينطبق هذا على النظام الإشعاعي شبه المستقر وأيام السماء الملبدة بالغيوم والنظام الإشعاعي غير المستقر. يوفر استخدام RT35 PCM أداءً حراريًا جيدًا خلال أيام السماء الصافية ونظام إشعاعي ثابت. يكون تقريب الحالة المستقرة أكثر دقة في الأيام ذات السماء الصافية وفي الأيام ذات السماء الملبدة بالغيوم أكثر من الأيام التي تكون فيها السماء مغطاة جزئيًا بالغيوم .

وكان الهدف الأول هو دراسة اعتماد أداء التوقيت العالمي المنسق المختلط على استقرار النظام الإشعاعي. يعتمد أداء التوقيت العالمي المنسق (UTC) على العديد من تفاصيل التصميم بما في ذلك ارتفاع المجمع ، وسمك اللوح ، وحجم الفتحات وترتيبها. حيث تتم إضافة معلمات تصميم هندسي ومادي جديد عندما يتم دمج PCM في التوقيت العالمي المنسق المختلط. يتم ترتيب لوحة PCM مصنوعة من المواد RT27 و RT35 أمام تدفق الهواء الداخل ، وهذا يسمح بالتشغيل الليلي لـ UTC. من المتوقع أن يكون أداء UTC الهجين أفضل من UTCs السابقة التي تعمل بدون PCM. لذلك ، فإن الهدف الثاني هو تقييم كيفية تحسين أداء التوقيت العالمي المنسق (UTC) من خلال دمج لوحة PCM .

شاهد أيضاً

دورات سلامة لغة عربيةدورة تعلم برنامج اكسل وبرنامج الوورد

تعلم اعلان يعلن المعهد التقني الرميثة عن اقامة الدورات التالية :-١- دورة سلامة اللغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *