الرئيسية / قسم التقنيات المحاسبية

قسم التقنيات المحاسبية

السيد رئيس قسم التقنيات المحاسبية 

السيرة الذاتية لرئيس القسم 
كلمة رئيس القسم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين
الاخوة والاخوات الزائرون الكرام
يسرني ان ارحب بكم في قسم التقنيات المحاسبية في المعهد التقني الرميثة
ويعتبر هذا الموقع إحدى وسائل التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد وكذلك للراغبين في الحصول على معلومات عن البرامج الدراسية التي يقدمها القسم.
تاسس المعهد في 1/10/2018 ليكون باكورة المؤسسات العلمية لمدينة الرميثة مستقبلا. ويعتبر قسم المحاسبة احد اهم اقسام هذا المعهد .
تعتبر المحاسبة من أقدم المهن العريقة عبر التاريخ، وقد كان لها في الحضارات والأمم السابقة دورها الحيوي المتمثل في إثبات وتسجيل العمليات التجارية والإقتصادية بكافة أشكالها بدءً من المقايضة ومن ثم البيع والشراء بالعملة الورقية وحديثاً البطاقة الإئتمانية وماتوصلت إليه النقود الإلكترونية. وكذلك في الحضارة الإسلامية كانت عملية التسجيل أحد أهم محطات نظام المحاسبة كنظام للمعلومات الاقتصادية فقد قال الهادي العليم في محكم الكتاب الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ) والتسجيل يعتبر ركن من أركان النظام المحاسبي.
يقدم المحاسب معلومات مفيدة لاتخاذ القرارات الرشيدة التي تخدم اطراف متعددة من المستفيد من مخرجات النظام المحاسبي في كلا القطاعين العام والخاص، وقد ازداد توجه الطلبة على قسم المحاسبة في السنوات الاخيرة وذلك للفرص المتميزة التي يحصل عليها الخريجين في سوق العمل سواءً في القطاع العام او الخاص
مدة الدراسة في هذا القسم سنتان، يمنح المتخرج بعدها شهادة الدبلوم في المحاسبة من خلال إعداد خريجين مؤهلين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والقدرات والمهارات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة والتدقيق في قطاعات الاعمال المختلفة.
ختاما نؤكد اننا نسعى جاهدين لتوفير بيئة علمية مناسبة للطلبة لإعداد كوادر مهنية كفوءة خدمةً لبلدنا العزيز العراق والله ولي التوفيق
علي محسن جبر

رؤيا القسم :

تمكين الطلبة من العمل في بيئة الأسواق ، وكسبهم القدرة والثقة والأمانة عند توكيلهم بالاعمال المحاسبية .

 

اهداف القسم:

تتمثل اهداف القسم بقدرة الخريج على:

1- مسك السجلات المحاسبية وتنظيم المستندات واعداد موازين المراجعة .

2- القيام بأعمال التدقيق الداخلي .

3- المشاركة بأعمال الجرد المستمر او النهائي وخاصة اللجان التي تتطلب ان يكون فيها عضوا ماليا .

4- القيام بأعمال المطابقات وتحضير الكشوفات المالية .

5- احتساب الرواتب والسلف وتنظيم قوائم صرفها .

6- العمل في اقسام حسابات الكلفة .

 

 

رسالة القسم:

اعداد ملاكات تقنية قادرة على تنفيذ مهام الدورة المحاسبية والتدقيق في القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة وغير الهادفة للربح .

accounting.ru@atu.edu.iq    ///ايميل القسم 

استحداث المعهد التقني الرميثة 2018/2019
افتتاح بناية الاقسام الطبية في المعهد التقني الرميثة