وحدة تمكين المراة

     

 الرؤيا المستقبلية 

  تتجلى الرؤيا المستقبلي لوحدة  تمكين المرأة في معهدنا من خلال تحقيقها الاتي:

1 اعداد وتنظيم البرامج  ودورات وورش العمل والندوات بكل ما يتعلق بالمرأة وتمكينها في مجالات الحياة المختلفة.

2. ربط وحدة تمكين المرأة في معهدنا بمختلف الدوائر الرسمية التي تهتم بشؤون المرأة والتعاون الفاعل معها.

3. جمع وتوزيع الاعانات على النساء من ذوي الدخل الضعيف

الرسالة 

تنطلق الرسالة الخاصة بوحدة تمكين المرأة في معهدنا في ايجاد اطار مؤسسي داعم للمرأة يتماشى مع افضل الممارسات في مجال تمكين المرأة ،بحيث يتوافق مع رفع مستوى مشاركة المرأة كما ونوعا في مختلف المجالات، ونسبة تمثيلها في المواقع المهمة وصنع القرار من خلال تذليل الصعوبات امام مشاركتها في كل المجالات ولتكون عنصرا رائدا وفاعلا  في التنمية المستدامة ولتتبؤ المكانة اللائقة.

الاهداف

 تسعى وحدة تمكين المرأة في معهدنا الى تحقيق الاهداف الاتية:

  1. مناهضة العنف ضد المرأة بكافة اشكاله وصوره ، وتوعية المجتمع بمكانة المرأة وحقوقها وذلك بإقامة مجموعة من الدورات والندوات التوعوية والتثقيفية بأبرز حقوق المرأة وحرياتها.

  2.  حث وتشجيع الكادر النسوي في معهدنا على تولي مناصب قيادية في وزارة التعليم العالي من خلال تسليط الضوء على كفاءتهن وإنجازاتهن.

  3.  التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال توفير فرص عمل مناسبة لها في مختلف المجالات لأن توسيع الفرص الاقتصادية امام المرأة يعد عاملا حاسما في تمكين المرأة.

 

المعهد التقني الرميثة يقيم ندوة عن ظاهرة التحرش من منظور قانوني

 

أقام المعهد التقني الرميثة بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة بجامعة الفرات الاوسط التقنية ندوة عن ظاهرة التحرش من منظور قانوني حيث تضمنت الندوة شرح عن مفهوم وسلوكيات واسباب التحرش في الشارع والعمل وموقف الدين الاسلامي والقانوني من هذه الظاهرة 

كما تم التطرق الى عقوبات التحرش بالاضافة الى اساليب الوقاية من هذهِ الظاهرة 

حاضر في الندوة التدريسي  م.م رزاق هيل بحضور طلبة المعهد التقني الرميثة

المعهد التقني الرميثة يُنظّم ورشة علمية بعنوان ( دور المرأة العراقية في الحياة السياسية)

نَظّم المعهد التقني الرميثة ورشة علمية  بعنوان (دور المرأة العراقية في الحياة السياسة)  وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة تضمنت الورشة محاضرة 

 تطرقت فيها الاستاذة م.م زينب شاكر جبير مسؤول وحدة تمكين المرأة الى محدودية مشاركة المرأة واسبابها والتي منها دستورية وقانونية، او ما يتصل بالنسق الثقافي والقيمي و العوامل الاقتصادية 

وتهدف الورشة لتمكين وتفعيل الدور السياسي للمرأة من خلال تقدم المجتمع والتغلب على الصعوبات التي تواجهها والمشاركة الفعالة في مواقع صنع القرار 

حيث تم طرح الحلول ومن أهمها المساهمة في منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والتي تعمل على توفير الفرص التدريبية وبرامج بناء القدرات المساهمة في المنظمات .والمشاركة الفاعلة في مواقع  صنع القرار من خلال الترشيح للانتخابات لضمان حقها في السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية للدولة العراقية

“طرق الوقاية من مرض سرطان الثدي والاكتشاف المبكر له ” ورشة توعوية في المعهد التقني الرميثة

نظمت وحدة تمكين المرأة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في المعهد التقني الرميثة ورشة توعوية بعنوان “طرق الوقاية من مرض سرطان الثدي والاكتشاف المبكر له “

حاضر فى الندوة م.م زينب شاكر التدريسية في المعهد التقني الرميثة
حيث قامت بإلقاء الندوة للحاضرات بشرح مفصل عن عوامل الخطورة وأسباب المرض وطرق الاكتشاف المبكر وكيفية الفحص الذاتي وأهم العلامات المشيرة لبداية المرض وكيفية تجنب ذلك والحد من انتشاره؛ للقضاء عليه ومحاصرته مبكرا للحفاظ على السلامة والصحة العامة.

ويعد مرض سرطان الثدى أحد أخطر الأمراض ذات الانتشار الكبير عالميا، تمثل نسبة سرطان الثدى نسبة الثلث من جملة الأورام السرطانية فى العالم والمسبب الثاني عالميا فى وفيات مرضى السرطان.

وفى نهاية الورشة دار حوار تفاعلي بين الحاضرات والمحاضرة وذلك للرد على جميع التساؤلات الخاصة.

المعهد التقني الرميثة يقيم ورشة بعنوان ( قيادة المرأة للمجتمع )


نظّمت الشعبة العلمية بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في المعهد التقني الرميثة ورشة بعنوان ( قيادة المرأة للمجتمع ) وتعتبر هذه الورشة ضمن سلسة الورش التي تقام ضمن حملة (تمكين المرأة )
وتم خلال الورشة تناول العديد من المواضيع التي من شأنها تطوير المهارات القيادية للنساء,كما وقد عزز الإسلام دور المرأة ورفع مكانتها في المجتمع، وعندما نتحدث عن المرأة القيادية فلابد أن نتوقف قليلًا؛ فهي قبل أن تتقلد المناصب القيادية، فهي الأم الناجحة التي لابد أن تمتلك التوازن بين عملها وقيادتها لأولادها داخل البيت., فعندما تمتلك المرأة زمام الأمور والمسئولية والإرادة القوية والثقة بنفس فإنها تستطيع أن تخرج من دائرة التهميش الاجتماعي إلى دائرة الرعاية والاهتمام.

حاضر في الورشة السيدة مريم محمد سوادي والسيدة فاطمة صالح، هذا وشارك في حضور الورشة عدد من منتسبات ومحاضرات وطالبات المعهد التقني الرميثة.

المعهد التقني الرميثة يقيم ورشة بعنوان ( سبل مكافح العنف ضد المرأة )

بأشراف الاستاذ الدكتور قحطان عدنان الفتلاوي عميد المعهد التقني / الرميثة اقامت وحدة التعليم المستمر ورشة بعنوان (سبل مكافحة العنف ضد المرأة )

حاضر في الورشة كلاً من السيدة مريم محمد سوادي الظالمي مسؤول شعبة شؤون الطلبة وعضو لجنة الارشاد والآنسة ورود فرحان طارش مسؤول شعبة الاعلام ووحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

شارك فيها عدد من طلبة المعهد التقني وتضمن منهاج الورشة التعرف على مفهوم العنف وما لهُ من آثار جانبية جسدية ونفسية على المرأة والتوصية على الاقتداء بالقرآن الكريم الذي كرّم المرأة ووضعها في اعلى درجات الاحترام والسمّو والالتزام بتوصيات الرسول الذي وصّى بالنساء خيراً . وتوضيح ما للمرأة من حقوق وما عليها من واجبات.

 

المعهد التقني الرميثة يقيم ورشة بعنوان(حقوق المراة في الاسلام)

 

اقام المعهد التقني الرميثة ورشة بعنوان ( حقوق المرأة في الاسلام ) وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز الثقافة المدنية للطلبة لتطوير الفكرة عن الحقوق الواجبة في الاسلام .

تناولت الورشة حقوق المرأة في الإسلام وما قام به الإسلام من تكريم للمرأة حيث ساوى بينها وبين الرجل في الكرامة الإنسانية . واستهدفت الورشة طلبة المعهد بقسمي التقنيات المحاسبية والكهربائية ، وحاضر فيها السيدة مريم محمد الظالمي مسؤول شعبة شؤون الطلبة وعضو لجنة الإرشاد

 

 

المعهد التقني الرميثة يقيم ندوة بعنوان دور الوعي الاجتماعي في مواجهة الاحتيال والابتزاز الالكتروني للمرأة)

اقامت وحدة تمكين المرأة في المعهد التقني الرميثة ندوة بعنوان (دور الوعي الاجتماعي في مواجهة الاحتيال والابتزاز الالكتروني للمرأة)

 

وحاضر في الندوة السيدة م.م زينب شاكر
وبحضور منتسبات وطالبات المعهد

هدفت الندوة الى الدور الكبير الذي يلعبه الوعي الاجتماعي في محاربة ومواجهة الابتزاز .

،كما تطرقت محاضرة الندوة الى مفهوم الابتزاز الالكتروني وانواع الابتزاز الالكتروني واضرارها التي تصل الى اضرار نفسية واجتماعية .
كما تطرقت الندوة الى اساليب الوقاية من ظاهرة الابتزاز الالكتروني واهم الاجراءات التي يجب ان تقوم بها الشخصية المهددة بالابتزاز

تم اختتام الدورة بإيضاح الحلول الممكنة لمواجهة مثل هكذا حالات .

 

 صور نشاطات تمكين المرأة   

شاهد أيضاً

اقامة مُخيّم ثقافي في المعهد التقني الرميثة

برعاية السيد عميد المعهد التقني الرميثة الاستاذ الدكتور قحطان الفتلاوي اقام المعهد – وحدة الانشطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *