الرئيسية / الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية للمعهد التقني- الرميثة 2021-2026

لجنة اعداد الخطة الاستراتيجية للمعهد

الصفةالاسمت
رئيساا. م. د قحطان عدنان الفتلاوي1
عضوام . د حقي امين توماس2
عضوام . م محمد حمودي السعدي3
عضواالسيدةزينب شاكر جبير4
مقرر اللجنةالسيد سامي حاتم مطر5

التحضير للخطيط :

تمت الدراسة الشاملة للبيئة الداخلية والخارجية ( محفزات صياغة الخطة الاستراتيجية ) من اجل تقييم مكانة المعهد الحالية وتحديد عناصر القوة والضعف والفرص والتحديات التي يواجها المعهد .

 محفزات صياغة الخطة الاستراتيجية  :–

هناك نوعين من المحفزات يعملان على تحفيز ادارة المعهد على صياغة الخطة الاستراتيجية هما المحفزات الخارجية والمحفزات الداخلية :

أ- المحفزات الخارجية :-

هذه المجموعة هي من متغيرات ومتطلبات البيئة الخارجية التي استجاب لها المعهد من خلال وضع الخطة الاستراتيجية اذا ما اراد النهوض بالواقع التعليمي  ومنها :

– دخول المعهد في التصنيفات المحلية والعالمية المهمة .

– ربط مخرجات المعهد بسوق العمل .

– استجابة المعهد للتغيرات التي تحصل في سوق العمل ، بتخريج طلبة يكونون على اتم الاستعداد للعمل داخل الوحدات الاقتصادية في كلا القطاعين الخاص والعام .

– سعي المعهد بان يكون عالي المستوى من حيث الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار .

ب- المحفزات الداخلية :-

هذه المجموعة من المحفزات التي تواجه المعهد وتفرض عليه ان يضع لها معالجات ومنها :

– زيادة حملة الشهادات العليا ، الدكتوراه والماجستير من التدريسيين .

– تطوير مختبرات المعهد ودعمها بالتكنولوجيا الحديثة .

– اضافة اقسام دراسية للتخصصات الاخرى .

المكونات الاساسية لبناء الخطة الاستراتيجية للمعهد :

شملت الخطة الاستراتيجية للمعهد على المكونات التالية :

– الرسالة :- 

  توفير بيئة تعليمية وبحثية محفزة للتعليم والابداع تسهم بأعداد خريجين ذوي  كفاءة عالية وتعزيز الشراكة مع قطاعات المجتمع في المجالات ذات الصلة من خلال تشجيع الافكار الابداعية وتطوير المهارات وتعزيز التنوع العلمي والتقني والتركيز على النوعية وبث روح العمل الجماعي والالتزام بالسلوك والاخلاق المهنية واعتبارا  الاستاذ قيمة عليا وثروة وطنية مع الاهتمام بالطالب لأنه هو محور العملية التعليمية مع الالتزام بالأعراف  والتقاليد الجماعية واشاعة روح التنافس بين الطلبة.

 الرؤيا :- –

الريادة والتميز في مجال التعليم التقني والبحث العلمي والاهتمام بجودته لبناء مجتمع معرفي تقني في مختلف تخصصاته الادارية والتكنولوجية ليكون حاضنات تقنية للخريجين ممن لديهم الخبرة التقنية  لاستثمار هذه الخبرات وتوظيفها بالشكل السليم.

القيم :–

يسعى المعهد التقني- الرميثة  الى تعزيز القيم التالية :

1- الجودة : الالتزام بالخطط المستندة الى ادلة وتحليل للوصول الى مراكز متقدمة في التعليم

الاحترام :الالتزام بأعلى المبادئ الاخلاقية . -2

الشفافية : تحقيق العدالة وتعزيز الثقة والمصداقية . -3

4 -النمو: تنمية روح الابتكار والمبادرة والتميز ، وتطبيق افضل الممارسات العالمي

في جميع اعمال المعهد .

-: الاهداف.

اعداد كوادر تقنية مؤهلة ومنتجة تمتلك مهارات تقنية تسهم في التنمية والنمو للتخصصات الموجودة والاهتمام بالبحث العلمي مع خلق بيئة داعمة للأبحاث التطبيقية مع تطوير المناهج الدراسية وتحقيق معايير الجودة في الانشطة التربوية والبحثية والتنظيمية وترسيخ ثقافة التعليم المستمر والتواصل مع المؤسسات التعليمية داخل وخارج العراق لتبادل الخبرات العلمية وفق الاهداف المشتركة والتوسع في برامج البكالوريوس والدراسات العليا

خطط العمل : –

ان الخطط المستقبلية للمعهد هي ترجمة للأهداف العامة للمعهد الى اهداف او مشاريع عملية ،مع متابعة تنفيذها حسب ما هو مخطط  لتحقيها ، ووضع مؤشرات الاداء الرئيسية لضمان نجاح الخطة الاستراتيجية للمعهد التقني- الرميثة  وكلاتي :-

أ-الاهداف (المشاريع ) المستقبلية :

– فتح اقسام دراسية وتخصصات جديدة .1

2- خلق بيئة داعمة للأبحاث التطبيقية والعمل على تطوير الكوادر التدريسية .

– تحقيق معايير الجودة في الانشطة التربوية  والبحثية والتنظيمية .3

ب-المخرجات المطلوبة من المشاريع المستقبلية :

مخرجات الهدف الاول: رفد بيئة العمل بمخرجات تقنية تواكب متطلباتها الحالية -1

والمستقبلية .

2- مخرجات الهدف الثاني : الدخول في التصنيفات التعليمية المحلية والدولية المهمة 

مخرجات الهدف الثالث: تعليم يتمتع بالجودة العالية والاداء المتميز . -3

ج-مؤشرات قياس الاهداف او المشاريع المستقبلية :

1- مؤشرات قياس الهدف الاول :

-انشاء بناية جديدة تابعة للمعهد التقني – الرميثة  (قسم التقنيات الطبية ) اضافة الى الاقسام التابعة للمعهد .

2- مؤشرات قياس الهدف الثاني :

– اقامة الدورات والورش والمؤتمرات للتدريسين والحث على الالتزام بنشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة .

3- مؤشرات قياس الهدف الثالث :

أ) انجاز تقرير التقييم الذاتي .

ب) انجاز خطة التحسين .

د-مسؤولية تنفيذ الاهداف :

– عمادة المعهد ،الوحدة الهندسية ، المسؤول عن تنفيذ الهدف الاول . 1

   معاون العميد للشؤون العلمية ، المسؤول عن تنفيذ الهدف الثاني .-2

عمادة المعهد ، شعبة ضمان الجودة ، المسؤول عن تنفيذ الهدف الثالث . -3

ه- التوقيت الزمني لتنفيذ الاهداف –المشاريع- المستقبلية للمعهد التقني/ الرميثة :

يوضح الجدول التالي التوقيت الزمني لتنفيذ الاهداف المستقبلية للمعهد:

التوقيت الزمني لتنفيذ الهدف الثالثالتوقيت الزمني لتنفيذ الهدف الثانيالتوقيت الزمني لتنفيذ الهدف الاول
20%202120%202150%2021
40%202220%202250%2022
40%202320%2023
20%2024
20%2025

والجدول ادناه يوضح تطبيق الخطة الاستراتيجية للمعهد التقني- الرميثة وفق الاهداف والمؤشرات القياسية والتوقيت الزمني لتنفيذها:

التوقيت الزمنيمسؤولية التنفيذمؤشرات القياسالمخرجات المطلوبةالهدف
50%2021  – عمادة المعهد   الوحدة الهندسيةتمت المباشرة بالعمل على انشاء بناية جديدة واحدة تابعة للمعهد التقني – الرميثة  (قسم التقنيات الطبية ) اضافة الى الاقسام التابعة للمعهدرفد بيئة العمل بمخرجات تقنية تواكب متطلباتها– فتح اقسام دراسية وتخصصات جديدة
50%2022
20%2021  – معاون العميد للشؤون  العلميةاقامة الدورات والورش والمؤتمرات للتدريسين والحث على الالتزام بنشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينةالدخول في التصنيفات التعليمية المحلية والدولية المهمة– خلق بيئة داعمة للأبحاث التطبيقية والعمل على تطوير الكوادر التدريسية
20%2022
20%2023
20%2024
20%2025
20%2021  – عمادة المعهد   – شعبة ضمان الجودة– انجاز تقرير التقييم الذاتي – انجاز خطة التحسينتعليم يتمتع بالجودة العالية والاداء المتميز– تحقيق معايير الجودة في الانشطة التربوية  والبحثية والتنظيمية
40%2022
40%2022